مسرحية "عودة المستطيل"
تدخل المذيعه و معها الميكرفون و تتحدث الى الجمهور
المذيعه: برنامج أخبار الاشكال الهندسية يرحب بالسادة المشاهدين و يقدم لكم هذا الحدث على الهواء مباشرة.
" يخرج عدد من الاشخاص من عده اتجاهات فى حركة عشوائية " يجرى كل منهم مسرعا" و توقف المذيعه احدهم"
المذيعه: لو سمحت ممكن ان تخبرنا ماذا يحدث بالضبط؟
احد الافراد: المستطيل يريد أن يهدم الدنيا و يقلبها فوق دماغنا .ربنا يستر...ربنا يستر
"و يجري مسرعا"
المذيعه مع احد الافراد الاخرين: ماذا فعل المستطيل؟
احد الافراد الاخرين: المستطيل ...المستطيل لا يريد أن يبقى مستطيل........
"يدخل متوازى الاضلاع(رجل كبير فى السن ممسكا بعصا يستند عليها) يمشى ببطءو هو يبكي و تقترب منه المذيعه "
المذيعه : ممكن نتعرف على حضرتك؟
متوازى الاضلاع:انا اسمى متوازى الاضلاع بن الشكل الرباعي بن المضلعات تعريفي هو اننى شكل رباعي عندي كل ضلعين متقابلين متوازيين.
المذيعه:ما هي خواصك؟
متوازى الاضلاع:خواصى هى كل ضلعين متقابلين عندي متساويين و كل زاويتين متقابلتان متساويتان و القطران ينصف كل منهما الاخر.
المذيعه:ممكن تخبرنا لماذا تبكي؟
متوازى الاضلاع:ابني.......ابني ....ابنى المستطيل ترك المنزل و اختفى و قال انه لن يعود ثانية و انه لا يريد أن يظل مستطيلا و لذلك الناس خائفة جدا و مرعوبة لان ذلك لو حدث سنتتغير اشياء كثيرة فى العالم و اشياء اخرى ستقف و تتعطل.
المذيعه : لماذا غضب المستطيل و ترك المنزل؟
متوازى الاضلاع:تخاصم مع اخيه المربع.
المذيعه:كم ولد لديك ؟
متوازى الاضلاع:انا عندي ثلاثة اولاد هم المعين و المستطيل و المربع و هم الذين خرجت بهم من الدنيا و قد اخذوا خواصي الثلاثة.
و كل ابن له خواصه التى تميزه عن اخيه و تعينهم على مواجهة الحياه ما عدا المربع- ابنى الاصغر- هو الذي اكتسب خواصنا جميعا و نصيبه هكذا.
كما أن امه وصت عليه عند مماتها و قالت لى:يا متوازى الاضلاع "خللي بالك" من ابننا المربع لانه اصغر الاولاد.
و نحن طول عمرنا أسرة متماسكة و سعيدة و اي شخص يحتاج لنا نكون جاهزين فى الحال نساعده فى ايجاد حل المسائل و التمارين الهندسية باستخدام خواصنا التى ننفرد بها.
يبدو يا سيدتى اننا قد اصابنا الحسد.
"يحدث صوت عالى و يدخل المعين مندفعا يشمر ذراعيه و يقترب من المذيعه"
المعين:اين هذا المستطيل اللعين؟
انى ساطبق اضلاعه الاربعه اليوم بل سوف اجعل زاويته القائمة زاوية حادة ,و سوف اجعله مثلثا بدلا من كونه مستطيلا ,ليس هذا فقط بل ساجعله مقعرا بدلا من محدبا.
المذيعه:ممكن تهدأ لو سمحت و تعرفنا بك؟
المعين:اسمى المعين بن متوازى الاضلاع بن الشكل الرباعي بن المضلعات يعرفنى الناس بالضلعان المتجاوران المتساويان.
المذيعه:ما هي خواصك؟
المعين:اضلاعى الاربعه متساوية و اقطاري متعامده و تنصف الزاوية المقابلة لها.
المذيعه: هل نفهم من ذلك انك أخو المربع و المستطيل؟
المعين:نعم يا سيدتى
المذيعه:ممكن نعرف لماذا أنت غاضب هكذا؟
المعين:يا سيدتي نحن ثلاثة اخوة نعيش معا نرعى ابانا العجوز متوازى الاضلاع و لكل منا خواصه التى تساعده على أكل عيشه و لكن الشيطان دخل فيما بيننا و جعل المستطيل يتمرد علينا و يقول لماذا المربع ينفرد بخواص عائلتنا كلها و انا خواصي قليلة ؟ و امس شتم المربع و ترك المنزل و منذ ذلك الحين و ابانا حالته النفسية سيئة و حزين جدا و خرج هائما فى البلد يبحث عن اخينا.
هل بعد كل ذلك لا تريدين ان اغضب من المستطيل؟
ليس هذا كل شيء فقد ترك اخى المربع المنزل ايضا و قال: لن أعود الا عندما احضر أخي المستطيل معي.
"يدخل شبه المنحرف و معه ابنه شبه المنحرف المتساوى الساقين ممسكا باحدى يديه"
المذيعه:ممكن نتعرف عليكما؟
شبه المنحرف:انا شبه المنحرف ابن الشكل الرباعي من عائلة المضلعات ,الناس تعرفنى بالضلعين المتوازيين. ولقد رزقنى الله بابن يسمى شبه المنحرف المتساوى الساقين.
المذيعه: ما سبب وجودك هنا؟
شبه المنحرف:متوازى الاضلاع هو أخى و لما علمنا بالذي حدث قررنا أن نبحث عن المستطيل و نقنعه ان يرجع الى صوابه و يعود الى منزله.
المذيعه:و ما رايك فى هذه المشكلة؟
شبه المنحرف:و الله يا سيدتى كل منا يأخذ نصيبه و خواصه فى هذه الدنيا و المفروض ان لا يوجد احد يتمرد على خواصه ...مثلا انا لم ينتابنى شعور الغيرة من اخى متوازى الاضلاع لان لديه كلا من ضلعيه المتقابلين المتوازيين و انا عندي ضلعين فقط متوازيين , كما يمتلك خواصه الثلاثة المشهور بهم و مع ذلك انا سعيد جدا لان لى عملى الخاص و شغلى فى حل المسائل و هو له عمله و شغله.
المذيعه:ممكن نتعرف عليك يا شبه المنحرف المتساوي الساقين؟
شبه المنحرف المتساوى الساقين:انا شبه المنحرف المتساوى الساقين بن شبه المنحرف بن الشكل الرباعي من عائلة المضلعات و ادعى متساوى الساقين لان الضلعين الغير متوازيين لدى متساويين فى الطول.
المذيعه:ما هي خواصك؟
شبه المنحرف المتساوى الساقين: لدي زاويتا القاعدة متساويتان و اقطارى متساوية ايضا.
و نحن نبحث عن ابن عمى المستطيل و حزين جدا لما حدث له.
"يظهر المربع و هو ممسكا بالمستطيل"
المذيعه تتحدث الى المربع
المذيعه:ممكن نتعرف عليك و لماذا انت ممسك بهذا الشخص هكذا؟
المربع:انا المربع بن متوازى الاضلاع بن الشكل الرباعي لى ضلعان متجاوران متساويان و احدى زواياي قائمة.
المذيعه:ما خواصك؟
المربع:اضلاعى متساوية و زواياي قوائم و اقطارى متساوية و متعامدة و تنصف الزواية المقابلة لها.
و هذا أخى المستطيل الذي تمرد علينا و يريد ان يعدل من خواصه و شتمنى امس قائلا لي لماذا اضلاعك متساوية و اقطارك متعامدة وانا لست كذلك و نحن نقول له و نفهمه ان خواصك هكذا و ستظل هكذا و الناس عرفتك هكذا...لكن دون فائدة.
المذيعة:الان يجب ان نتحدث مع المستطيل و نعرف ما الذي حمله على فعل هذا؟
المستطيل:انا المستطيل بن متوازى الاضلاع بن الشكل الرباعي يعرفنى الناس باحدى زواياي القائمة .
المذيعه:ما خواصك؟
المستطيل: لدي جميع الزوايا قوائم و اقطاري متساوية.
انظرى يا سيدتى كيف ان خواصي قليلة بينما خواص المربع كثيرة و ذلك لان المربع دائما "مدلع" ليس فى خواصه فقط و انما كل شيئ يطلبه يتم تنفيذه على الفور.يرضي من هذا يا ناس؟ و لهذا قررت ان لن اظل مستطيلا بعد اليوم و ساترك هذا العمل الى الابد.
"الكل يجتمع لكى يقنع المستطيل بالعدول عن رايه"
متوازى الاضلاع:يا بنى الا تعرف قيمة نفسك ؟ يبدو انك نسيت انك اساس المساحات كلها و عندما بدا الناس يفكرون فى المساحات استعملوا قانون مساحة المستطيل =الطول ×العرض و هذا ساعدهم فى ايجاد مساحة اي شكل رباعي اخر.و الناس لن تنسى لك هذا الجميل ابدا.
المستطيل:يا ابي اذا كنت تتحدث عن المساحة انظر الى المربع و سترى ان مساحته يمكن ان تنتج بطريقتين هما طول الضلع فى نفسه و نصف مربع قطره اليس هذا اكبر دليل على انك تحب المربع اكثر؟
شبه المنحرف: يا بنى يكفى أن معظم الاشكال فى الطبيعة على شكلك انت
يا بني ....عد الى صوابك و لا تجعل الاشكال الاخرى تشمت فينا.
شبه المنحرف المتساوي الساقين:مثلا المدرسة على شكل مستطيل.
المعين: الكتاب على شكل مستطيل
المربع:البيوت على شكل مستطيل
شبه المنحرف:الطريق على شكل مستطيل
متوازى الاضلاع:يا بنى هل تريد ان تختفى من الوجود و تغير الكون و تتحول الى مربع ,كيف يحدث هذا و الناس....الناس كبف ستتعلم و المدارس ستختفى و الطريق سيختفي و المعرفة...المعرفة ستنتهى ما دام الكتاب الذي على شكل مستطيل سيختفي.
يا بني ارجع الى صوابك .......حرام عليك.
المستطيل:كفى ..كفى يبدو اننى كنت مخطىء و لن افعل ذلك مرة ثانية.
متوازى الاضلاع: الحمد لله انك عدت الى رشدك .فليجعل الله لك زاوية فى الجنة و يضعك فى دائرة رحمته و يهديك الى الطريق المستقيم.
شبه المنحرف: ما دام المستطيل عاد الى رشده لا بد ان نتفق جميعا على معاهدة ان هذا الامر لن يتكرر مرة اخرى.
"يقف الجميع ما عدا المذيعه فى دائرة واحدة و يهمسوا بعض الوقت ثم يقفوا في صف واحد و ينشدوا معا"
المجموعة: نحن عائلة متوازى الاضلاع اولاد الشكل الرباعي من المضلعات ، اشكالنا موجودة فى ارجاء الكون.يعرفنا الصغير قبل الكبير,نحن اساس الهندسة نخدم الجميع بخواصنا التى تميزنا عن غيرنا, نعاهد انفسنا بان نبقى يد واحدة دائما و ابدا
مسرحية القدس لناالمشهد الأول
يفتح الستار ويتركز الضوء على بقعة صغيرة حيث يوجد طفلة رضيعة
داخل سلة. الطفلة في وضع هادئ ويداها في الهواء الطلق تلعبان . ويسمع صوت الراوي قائلا: شمس أبية ترسل أشعتها الذهبية إلى كوكب الأرض وهناك على الأرض حيث الزمان والمكان يجتمعان والجبل والنهر متصلان ، هناك على الأرض حيث الليل والنهار والمطر والأزهار قرب النخل في بيسان تولد نجمة فتية اسمها فلسطين . تترعرع فلسطين حرة أبية ندية ذكية تحمل قضية . تتعرض للمحن تسافر عبر الزمن ، عبر الفتن حاملة قضية , قصة وطن .. قصة وطن .. قصة وطن .
تطفأ الأنوار وتضاء على فتاة في فستان أبيض تقف في منتصف المسرح ويخرج ستة أولاد يرتدون شجر الزيتون والنخيل ويغنون سعداء :
نحن منك واليك يا فلسطينيا أرض النقا الرقا والحنينمن دماك شربنا الحياةبشرا وشجرا ورياحينيا أرض الرقا والنقا والحنينيا فلسطينفلسطين داري والمهد جاريوالحضارة فيها شكلت أقداريكنت وصرت ومازلتأرض الأنبياء والمرسلينيا أرض الرقا والنقا والحنينيا فلسطينكل يغني على ليلاهوالكل يطرب عند الآهوأنت ليلى وانت الآهيا صوت الناي الحزين الحزينيا أرض الرقا والنقا والحنينيا فلسطين1 قولي بحق أغصان الزيتون
بحق النخيل وماء العيون
لماذا نسمع لصوتك رنين
صوتك فيه الأنين الأنين
يا صوت الناي الحزين الحزين
يا فلسطين
تطرق فلسطين رأسها حزينة ثم ترفعه بعد برهة لتنشد :
أتوجس خيفة فالشدائد مخيفة
تلوح في الأفق سيوف الأعداء
ولازالت فلولها في الأرجاء
خطر يأتي وخطر يزول
ولا أدري ماذا أقول أو أقول
وفجأة يخرج عشرة أولاد على خشبة المسرح وقد ارتدوا بذات عسكرية خضراء وفي يدهم بنادق وخلفهم دبابة . يضحكون ثم يقول زعيمهم بلهجة المنتصر :
آها فلسطين .. يا أرض الميعاد
يا أرض الأجداد ,جئناك
من كل مكان وانتظرناك
عبر الزمان ..أنت لنا!
خلقت من أجلنا !
اتركي عنك الرمان والزيتون
وافتحي لجيوشنا أبوابا وحصون
تعالي .. ها ها ها ها ! ( تحاول فلسطين الإفلات من قبضة يد زعيمهم ولكن هيهات هيهات ) .
المشهد الثاني
2
( في المكان يتجول الجنود الغزاة فمنهم من يتحدث إلى الآخر ومنهم من يلعب ببندقيته وآخر يضحك مع صحبه وثالث يحرس المكان وبندقيته على كتفه وحرس هنا وحرس هناك . تظهر فلسطين بفستانها الأبيض الذي قد تمزق واتسخ وهي جالسة في زاوية المسرح تبكي وتصيح قائله :
فلسطين : آه..آه .. وامعتصماه ! لا جواب إلا الصمت! يا الهي كم من عدو واجهت وعليه تغلبت . لا لن أقبل بالمهانة . لن أقبل بالإهانة . لن يطأ أرضي المعتدين , لن يدنسوا برجلهم الأقصى , لقد فعلوها!لكني لن أنس ، أجل لن أنس . وجدتها ! لما لا أطلب المساعدة من أهلي وجيراني وإخوتي وعشيرتي ؟ كيف غاب عن بالي أن أستنجد بهم ؟ سوف أنتظر اللحظة المناسبة وفي أول فرصة سأكون هاربة .
( يتعارك جنديان إسرائيليان ثملان بشان أصولهم .)
الشرقي: اليهود الشرقيين أحسن من اليهود الغربيين .
الغربي: بل اليهود الغربيين أرقى وأنظف .
الشرقي: ماذا ؟ هل تعني بأننا قذرين ؟
الغربي: أنت من قال ذلك . ( يتكلمان بصعوبة ولعثمة ويتحركان بصعوبة بسبب المنكر الذي شرباه . ثم يتعاركان مع بعضهم البعض فيدخل باقي الجنود ليتعارك الكل .)( تستغل فلسطين هذا الموقف وتخرج هاربة من المسرح .)
يأتي زعيمهم: ويحكم ماذا حدث ؟ اعلم أن بيننا مشاكل وأمور تجعلنا نكره بعضنا البعض واعلم أن قلوبنا شتى ولكن أمامنا ما هو أهم الآن من نزاعاتنا الشخصية .إنه الحلم الكبير ! الوطن القومي و .. ها! ماذا ! أيها الأغبياء .. يا أغبياء لقد هربت فلسطين ! ( وترتفع صوت الموسيقى لتعبر عن حيرة الضابط وجنوده ورعبهم إزاء ما حدث) .
المشهد الثالث
( في صباح اليوم التالي يصيح الديك وتشرق الشمس وتدخل فلسطين بثوبها البالي حيث يقف مجموعة من الفتية والفتيات بلا حراك وكأن على روؤسهم الطير !)فلسطين : آه .. كم أنا سعيدة . هاهم أشقائي وعشيرتي وجيراني . سوف أطلب العون منهم.( تتجه فلسطين إلى المجموعة الأولى والتي تقف على يمين المسرح .)
3
فلسطين: يا إخوتي.. يا إخوتي! إسمعوا قضيتي , سرقوا المعول , سرقوا المنجل , سرقوا بسمتي يا اخوتي! يا إخوتي أين أنتم ؟ ( فتتحرك المجموعة الأولى من اليمين في المسرح إلى وسطه. وعندها وبعد ثانية من الصمت تبدأ الموسيقى بالعزف وتتراقص المجموعة الأولى التي تتألف من ثلاثة أولاد على أنغام الموسيقى . واحد منهم يعلو والآخر يدنو ويرقص والثالث يغني ويصفق . ويستمر على هذا الحال لمدة دقيقتين ثم يعودوا إلى مكانهم .) ( تستغرب فلسطين من تصرفهم وتتراجع مبتعدة عنهم إلى المجموعة الثانية حيث تقف مجموعة من الفتيات .)
فلسطين : يا إخوتي .. يا إخوتي ! سرقوا هويتي ! ***وا بسمتي ! شردوا أطفالي وحرقوا حديقتي .. يا إخوتي ! يا أهلي أين أنتم ؟
( تقترب الفتيات من جانب المسرح إلى منتصفه وتضحكن بصوت عال .بنتان تقفان في المقدمة ومن خلفهما اثنتان أخريان تتغامزن وتسخرن أي تقومان بالنميمة وترسلان نظرات إزدراء .)
فلسطين : ( مستغربة ) ها .. ماذا .. آه.. لا ! ( وتتراجع متجهة باتجاه المجموعة الثالثة حيث تقف بنتان واحدة معها الهاتف النقال والأخرى كذلك.تأتى بنت صغيرة باتجاه واحدة منهن وتنادي )
البنت الصغيرة : ماما.. ماما ! ماما..ماما !
الأم : اغربي عن وجهي ألا ترين بأني منشغلة .. أوف .
( فلسطين لا تتكلم بل تنصرف عنهم مستغربة .)
فلسطين: يا جيراني ! أين أنتم ؟
( يظهر ولدان في زاوية المسرح اليسار وقد ارتدى واحد منهم العباءة والآخر البنطال والقميص . يأتيان إلى منتصف المسرح يضعان بنادقهم على الأرض ويقفان متقابلان . يمشي الأول باتجاه الآخر فيشد له أذنه !كذلك يمشي الآخر باتجاه الأول ويقوم بنفس العمل ثم يضعان يدهما على وسطهما . يتحرك الأول باتجاه الثاني فيصفعه ويضع يديه على خاصرته متحديا فيعاود الآخر الكرة نفسها .يتحرك الأول نحو الأخر فيضربه على بطنه بلكمة قوية ثم يضع يده على خاصرته متحديا فيفعل الآخر مثل ما فعل الأول . يتألم كل واحد منهم من اللكمة ثم يقفان برهة ويستديران فلا يرى الواحد منهم وجه الآخر وفجأة يستديران وينزلان إلى الأرض ويلتقطان سلاحهما ويضربان بعضهم البعض بالرصاص ليخروا ميتين مسربلين بالدماء !)
4
فلسطين: يا الهي ما الذي أراه ! آه ! ( وتصيح باكية .)
تنشد فلسطين :
آه وآه و آه وآه
غلت في عروقي دماء الحياة
دماء الإباء والكبرياء
فهل من مجيب لصوت النداء
آه وآه وآه وآه
أهلي وناسي وجيراني
زادوا همومي وأحزاني
فلا مغيث فيهم ولا من مجيب
ولا حكيم بينهم ولا فيهم طبيب
آه وآه وآه وآه
غلت في عروقي دماء الحياة
تفرقوا تشتتوا وضاعت الدروب
أضاعوا القضية فاشتدت الخطوب
فهل من مغيث وهل من مجيب!
هل من معين هل من حبيب!
آه وآه وآه وآه
غلقت في عروقي دماء الحياة
آه وآه وآه وآه
(تبكي فلسطين وهي ساجدة تطلب العون من الله .)فلسطين : يا مغيث أغثني ! يا معين أعني !
( يدخل الجنود فيجدوا فلسطين ساجدة وأهلها حولها واجمين مكتوفي الأيدي وكأن على رؤوسهم الطير .)
جندي : ها هي .. اقبضوا عليها . لا أحد يقترب منا .اذا اقتربتم فسوف تكون نهايتكم .
فلسطين : اتركوني .. الحقوني .. لاه ..آه .
( يأخذها الجنود وينطلقوا . بينما يسد الأهل والجيران آذانهم حتى لا يسمعوا صوتها .)
فتاة من الأهل : آه .. أذني بدأت تؤلمني . صياحها يعذبني .
5
فتاة أخرى: وأنا أيضا أتألم لألمها . ولكن ماذا نفعل ما باليد حيلة .
فتى : لا يستطيع الواحد منا أن يفعل شيئا ! نحن مهزومون ومتفرقون وهم أقوياء ومجتمعون .
فتى آخر : وها أنت ذا قلتها هم مجتمعون ونحن متفرقون فلم لا نجتمع ولم لا نتحد , لم لانقف كالبنيان يشد بعضه بعضا. ( يقفل الستار)
المشهد الرابع
( فلسطين تنتحب وقد احكم العدو وثاقها والجنود الأعداء حولها يضحكون ويتكلمون عن بطولاتهم .)
جندي : الحرب خدعة . فبالخدعة وصلنا إلى ما نحن إليه . هاه ! تطلب العون من أهلها وجيرانها !
جندي آخر : انه لأمر مضحك حقا ! اطردي الأوهام من رأسك يا صغيرتي صحيح أنهم كثر ولكن كغثاء السيل ..ها ..ها..ها. هذا ما يقال عنهم . لم تعودي حرة . لم تعودي أبية . سوف ندوسك بأقدامنا. سوف..
الزعيم : ( مقاطعا) كف عنها يا هذا فلم الثرثرة معها وإضاعة الوقت هيا لنمض إلى اللهو في أزقة القدس العتيقة . أما أنت فإياك أن ترفعي رأسك مرة ثانية . أنزليها ,هيا ! يجب أن تبقى رأسك ذليلة ففرصتك في النجاة قليلة , ها..ها..ها..ها ( يضحك الجميع عليها ويخرجوا.)
فلسطين : زرعوا الغرقد في كل مكان . لن يحميهم فالفارس الذي سينقذني أوشك على الظهور. سيأتي وحوله سباع ونمور ولن ينفعك كثرتك ياغرقد , فستموت وستفنى وسترقد . أنا هنا يا أخوتي بانتظاركم يوجد عندي حجارة وأشجار كثيرة وإيماني بالله بأن انتصاراتنا ستكون كبيرة .
وتنشد بصوت ضعيف: آه وآه وآه وآه , غلت في عروقي دماء الحياة , دماء الإباء والكبرياء فهل من مجيب لصوت النداء!
( يعود الجنود متهللين وضاحكين يتكلمون ويتهامسون وفجأة يسمع صوت تكبير من بعيد .)
الزعيم : أتسمعون ما أسمع ! ها.. ما هذا الصوت !
جندي ( يدخل إلى المسرح ): سيدي انهم حشود غفيرة من أهلها وعشيرتها وجيرانها كلهم قادمون باتجاهنا .
الزعيم : خذوا مواقعكم ، استعدوا للقتال . ( يدخل إلى المسرح أناس كثر علت تكبيراتهم فلا يسمع إلا صوت دوي النيران والمدافع )
6
فلسطين وأهلها وجيرانها : الله أكبر انتصرنا .. انتصرنا .. الحمد لله
آه وآه و آه وآه
غلت في عروقي دماء الحياة
دماء الإباء والكبرياء
فهل من مجيب لصوت النداء
مسرحية صوت القواعد النحوية
فكرة المشهد :
مسرحية منهجية تناقش مادة النحو بأسلوب إخباري جميل يهدف إلى ترسيخ بعض القواعد النحوية .
وتقدم هذه النشرة بالطريقة التالية :
المقدمان يكونان أمام المسرح على طاولة خاصة – المسرح يصبح شاشة لعرض بعض المشاهد المتعلقة بالأخبار . هناك بعض المراسلين الذين يقدمون للمشاهد والأحداث وشهود عيان .
المذيع الأول : أيها الأخوة المستمعون الأكارم في كل مكان من اذاعة صوت القواعد النحوية احييكم، واقدم لكم نشرة الأخبار النحوية لهذا اليوم، استهلها بموجز لأهم ما جاء في هذه النشرة من أخبار:
بسم الله الرحمن الرحيم.
× كان وأخواتها تستقبل في مكتبها إن وأخواتها صباح هذا اليوم .
× لاجراء بعض الفحو صات العلاجية؛ الفاعل يغادر صباح هذا اليوم متوجهاً إلى دولة اجنبية.
× توابع النحو الإعرابية تحظى بأغلبية مريحة في الأصوات الانتخابية.
وفي النشرة أخبار أخرى متفرقة .و إلى التفاصيل ..
المذيع الثاني : من إذاعة القواعد النحوية ؛ استقبلت كان وأخواتها صباح هذا اليوم في مكتبها الكائن في صدر الجملة الاسمية ؛ إن وأخواتها، في ا ول زيارة يسجلها البلدان في تاريخ علاقاتهما . وتأتي هذه
الزيارة ـكما تشير مصا در مطلعة ـ لمناقشة التطورات على الساحة الأعرابية ,وبحث أوجه التعاون المشترك
بين البلدين وسبل تعزيز ها وتطويرها .هذا وبعدان انتهى الجانبان جلستهما التفاوضية صرحت إن لوسائل
الاعلأم العالمية إنه تم الاتفاق على رفع المبتدأ ,ونصب الخبر ؛من قبل كان وأخواتها ونصب المبتدأ ,ورفع الخبر ؛من قبل إن وأخوتها ,وتم التوقيع *على*وثيقة تعترف بذلك,وتكون سارية المفعول في الجملة الاسمية.
مشهد : الاستقبال داخل المسرح وحيث يمثل مجموعة طلاب كان وأخواتها وأخرى إن وأخواتها مكتوب على صدر كل واحد منهم اسم من أسماء المجموعة ويكون هناك مراسل يقدم للمشهد .
المذيع الأول : يغادر فخامة (الفاعل ) صباح هذا اليوم الجملة الفعلية ,متوجها إلى دولة أجنبية ؛لإجراء بعض الفحوصات العلاجية ,في الوقت الذي يقوم سعادة نائب الفاعل بإدارة دفة الحكم في البلاد ؛ بحيث يكون مرفوعا طوال فترة غياب فخامة الفاعل عن البلاد .ويرافق فخامة الفاعل في هذه الزيارة معالي الفعل المبني للمعلوم.الذي حل محله معالي الفعل المبني للمجهول ,هذا وتشهد الجملة الفعلية استقرارا امنيا في حالة غياب أو حضور الفاعل، الذي غادر البلاد مرفوعا وسيعود مرفوعا بمشيئة الله 0
مشهد : مبسط للفاعل وهو على السرير الأبيض ويجرى معه لقاء للاطمئنان على صحته .
المذيع الثاني : في الولايات المتحدة للتوابع الإعرابية ، حظي التوكيد ، والبدل، والعطف، والنعت ؛ بأغلبية مريحة في الأصوات الانتخابية ، وفاز الأعضاء المذكورون بمقاعد لهم كتوابع في البرلمان الإعرابي ، وأدى كل واحد منهم اليمين ، وتعهدوا جميعا بالعمل لصالح الكلمة ، والحفاظ على الثوابت النحوية 0 ورعاية حرية الجمل 0 ويأتي هذا الترشيح من جميع فئات الجملة الفعلية والاسمية متماشيا مع استراتيجية البرلمان الإعرابي التي تنص على إعراب الكلمة بعلامات أصلية ، وعلامات فرعية تبع ، كما هو الحال في التوكيد وبقية مجموعة التوابع0
مشهد : الترشيح والانتخابات
المذيع الأول : تقوم وزارة الصحة النحوية بحملة واسعة للتحصين من شلل ظهور الحركات الإعرابية ، في محافظتي الاسم المقصور ، والاسم المنقوص0 وتأتي هذه الحملة للقضاء على انتشار المرض لا تقبلان ظهور الحركة العرابية عليهما. وأفاد مصدر مسئول في الوزارة ـــ رفض الكشف عن اسمه ــ أن الأدوية المستخدمة في الحملة أدوية مضمونة ، ومجازة من منظمة الصحة العالمية . هذا وقد علمت هيئة الإذاعة النحوية من مصادر ها الخاصة إن تلك الأدوية هي : التعذر ، والثقل ، واستقال المحل بحركة مناسبة . يمثل صباح غد أمام المحكمة الابتدائية للنحو العربي كل من ( أبوك ، وأخوك ، وفوك ، وذو مال ) أعضاء عصابة الأسماء الخمسة . التي تقوم بنشاط محظور في دولة قواعد النحو ، ويمثل نشاطها التخريبي في الامتناع عن قبول الضمة ، والفتحة ، والكسرة ؛ علامات إعرابية لها . وبعد إن استمعت المحكمة إلى محامي الدفاع عن الأسماء الخمسة ؛ أنهت جلستها بالحكم على أعضاء عصابة الأسماء الخمسة بعدد من الأحكام تمثلت في الرفع بالواو ، والكسر بالياء ، والنصب بالألف ، إضافة إلى الأعمال الشاقة، والغرامات المالية الباهظة .
المذيع الثاني : أعزائي المستمعين .. هكذا قدمنا لكم إذاعة
النحوية نشرة لأهم الأخبار النحوية وفي الختام تقبلوا تحيات الطاقم الإخباري ، وتقبلوا تحيات محدثتكم ؛ من هيئة الإذاعة النحوية . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
مسرحية لحظة ندم
ظاهرة سيئة بين الطلاب وهي غيابهم قبل الامتحانات ولا سيما قبل الأعياد واليوم يوم سابع وتكثر فيه الغياب فتعالوا بنا إلى هذا الاسكتش المسرحي الذي يدور حول أثار هذه الظاهرة
************************************************** **********************************
سالم : اليوم فيلم جديد فى السينما 000يا سلام
علي :سنذهب الى السينما ونشاهد الفيلم الجديد
سالم: أجل يا علي وسنجد هناك جميع أصدقائنا
علي : إذن هيا بنا الى السينما
"يدخل الى المسرح مجموعة من الطلبة فى طريقهم الى السينما
علي :ها هو راشد وخميس معه 000000راشد 000خميس 000أهلا 000أهلا
راشد : مرحبا يا علي إذن التقينا حسب الاتفاق
سالم : ولكن أين بقية الشلة؟
خميس : لقد تقابلت مع سعيد وشلته كانوا في ذلك الاتجاه
راشد: الجميع لن يذهب الى المدرسة اليوم 000 يالها من أخبار حلوة
سالم : ولكن مدرستنا مسائية ونستطيع قضاء حاجتنا ومن ثم الذهاب الى المدرسة
خميس: هيه هل أنت مريض أو مجنون!! 000 نحن ننتظر هذا اليوم بفارغ الصبر
علي : ولكن لماذا تريدون التغيب عن المدرسة؟!
راشد: نريد أن نفارق تلك المقاعد المزعجة والكتب الكئيبة
سالم: ولكن هكذا ستفوتكم دروس كثيرة وربما تأتي في الامتحان
خميس : وليكن نحن أذكياء سنذاكر ولن نهتم بما يشرحه المعلمون
علي: وكيف ستفهمون شيء لم يشرحه لكم المعلم ؟؟!!
راشد: العقل في المخ مافي لسان الأستاذ
سالم : ياأخوان إني ناصح لكم لا تغيبوا
خميس : لقد أغضبتني يا هذا 000 عناد لك لن اذهب اليوم ولا غدا
راشد وخميس معا : كفى 00 اذهب أنت واغرب عن وجهي
سالم : الله يهديكم إن شاء الله
المشهد الثانى
"بعد ذلك ينتقل المشهد الى لجنة الامتحان وفيه علي وخميس يظهر عليهم الخوف والحزن وبعد الانتهاء من الامتحانات وأثناء خروجهم"
خميس: لم استطع ان احل الامتحان هذه الأسئلة ليست في الكتاب 00 لم ندرسها !!!
راشد: نعم 00 صدقت لم يمر علي هذا السؤال من قبل
علي : هذا السؤال كان في درس يوم سابع
سالم: يوم لم تسمعا للنصيحة ولم تحضرا
" خميس وراشد في لحظة ندم"
خميس : صدقتما وهذا السؤال ومصيبتاه
سالم: لم تفت الفرصة بعد000 هذا اختبار الفترة ويبقى الامتحان النهائي
علي : اجل حاولا أن تواظبا على دروسكما ولا تتغيبا إلا في الظروف القاهرة
راشد: أعدكما يا أصدقائي إنني لن أتغيب بعد اليوم
خميس: وأنا لن اتفق مع احد في شيء فيه تعطيلي عن تحصيل الدروس
سالم: ظاهرة الغياب الجماعي ظاهرة سلبية
علي: يجب علينا ان نواظب في الحضور الى المدرسة لما فيه مصلحتنا
#[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 23-10-2008, 07:21 PM |
|
مسرحية الى معلمي العزيز
إلى معلمي العزيز مع التحية [ يفتح الستار على الاخصائى الاجتماعي وهو جالس على طاولة وأمامه بعض السجلات . ثم يطرق الباب ] المرشد : تفضل ادخل . محمد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . الأخصائي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . خير ما بك يا محمد . محمد : أرسلني إليك معلم الرياضيات . الأخصائي : خير . ماذا فعلت ؟ . محمد : بصراحة يا استاذ : المعلم كان يشرح الدرس . وأنا كنت أفكر في أمر آخر . الأخصائي :. وماذا يشغل بالك؟ محمد : والله يا استاذ شوية أُمور خاصة . الأخصائي : قول يا محمد . تراني أنا هنا مثل أخوك الكبير . ومهمتي هي حل مشاكل الطلاب . محمد : أقول لك أُمور خاصة . تعرف حضرتك يعني أيه خاصة ؟. الأخصائي : شوف يا محمد . اعتبرني مثل أخوك الأكبر . وتأكد أن كل الأُمور التي ستقولها ا سوف تكون سر بيني وبينك ولن يطلع عليها أحد أبدا. محمد : أكيد . الأخصائي : أكيد . وأنا أوعدك . محمد : ولا حتى المدير يتعرف عليها؟ الأخصائي : لا مدير ولا غيره يطلع عليها . محمد : بصراحة معلم الرياضيات أنا ما أحبه . الأخصائي : وليه يا محمد . محمد : من غير ليه . الأخصائي : لا . لا لابد أن يكون هناك سبب . تكلم يا محمد وتأكد إنه كما قلت لك الأمر سوف يكون سري للغاية . محمد : بصراحة … معلم الرياضيات إنسان متكبر شايف نفسه . لا يتكلم إلا وهو متكبر . الأخصائي : طيب .. هل هو اخطأ فيك . أو إنه يعاملك معاملة خاطئة . محمد : لا . أبداً ما غلط في ولا شيء . بس الأخصائي : بس أيه قول . محمد : دائماً يقول لي أنت طالب كسول . ما بتفهم شيء . الأخصائي : وأيه تانى . محمد : يقول لي روح دور لك على شغل في أي ورشة . أنت ما تستحق تتعلم أنت كارثة على التعليم . ومن هذا الكلام الجارح . حتى حطمني وصرت أكره التعليم . الأخصائي : طيب . هذا الكلام يقوله للجميع وإلا لك أنت وحدك . محمد : يقوله لي وحدي من بين الطلاب كلهم . الأخصائي : طيب لكل شيء سبب . وأيه السبب اللي خلى معلم الرياضيات يقول هذا الكلام . محمد : بصراحة . ما اعرف السبب . الأخصائي : شوف معلم الرياضيات أو غيره لا يمكن يغلط فيك أو في غيرك من غير سبب . محمد : أقول لحضرتك ما فيه سبب . الأخصائي : إذاً ما دام ما بتقول لي السبب . لازم أقابل معلم الرياضيات وأعرف أيه السبب . محمد : " يقوم ويقول بخوف " لا . لا الله يرحم والديك يا استاذ . لا تقول له . الأخصائي : لا زم أقول له عشان أعرف سبب المشكلة وأحلها . محمد : تريد الصراحة يا استاذ . بس ما تزعل . الأخصائي : قول . وأنا ما راح أزعل منك . محمد : بصراحة . كل الكلام اللي قلت لك عن معلم الرياضيات كذب في كذب . الأخصائي : يعني معلم الرياضيات ما كان يتكلم عليك . محمد : والله يا استاذ إن معلم الرياضيات أو غيره ما تكلم علي . لكن …. الأخصائي : لكن أيه . قول . محمد : أنا ما أريد الدراسة . أنا عاوز أدور لي على شغل . الأخصائي : ليه أنت لسه صغير في السن والمستقبل أمامك . محمد : أنا إنسان فاشل . ما أصلح للدراسة . [ في هذه الأثناء يدخل معلم الرياضيات ] المعلم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . الأخصائي : وعليكم ورحمة الله وبركاته . المعلم : كيف حالك يا محمد . عساك تعوذت من إبليس وغيرت رأيك . محمد : والله يا استاذ ما أدري . [ يتوجه المعلم للأخصائي ويقول له : ماذا فعلت مع محمد ] الأخصائي : أبد إني أحاول معه . المعلم : ممكن تسمح لي أن أجلس مع محمد خمس دقائق . عسى الله يهديه . الأخصائي : تفضل . خذوا راحتكم " ثم يخرج " " يجلس المعلم على كرسي مقابل للطالب " المعلم : شوف يا محمد . أنت طالب جيد . بس مطلوب منك شوية اهتمام وشوية مذاكرة وبإذن الله راح تكون من أفضل الطلاب . محمد : بس أنا ما لي نية في الدراسة . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] |