اهداف المسرح التعليمى
يجب ان يكون المسرح التعليمى بارز وفعال بأن يساهم فى النواحى الاتية:-
*غرس القيم الدينية والوطنية وتعميق حب الوطن والانتماء له والاعتزاز به
* تربية القدرة على التذوق وتنمية الحس الجمالى
* تنمية وتشكيل الجوانب الوجدانية والفكرية والثقافية
*المساهمة فى النواحى التعليمية حيث يتولى الطالب تجسيد الشخصيات وتصوير الافكار التى ترد فى المنهج ثم يقوم بأدائها امام الطلاب وبذلك يكون مشاركا وليس متلقيا فقط
*المسرح المدرسى عمليه تربويه تؤدى الى تغيير السلوك حيث يجعل الطالب يتذوق الجيد والجميل ويستحسنه ويرفض القبح والعيب ويستهجيه
*تساهم التربية المسرحية فى معالجة الخجل والانطواء وعيوب النطق كالتلعثم والتردد والثأثأة والتهتهه
*تدريب الطلاب على سلامة النطق باللغة العربيه الفصحى والقدرة على التعبير بها وتعلم مفرداتها ومصطلحاتها
*القدرة على الكشف على المواهب الدفينة والقدرات الخاصة ورعايتها وصقلها وتوجيهها ومتابعة ذلك خلال العمل والبروفات
اهمية المسرح المدرسى
* من النواحى الجمالية:-
نواحى وجدانية- الثقافية-الفكريه-الشخصية الاجتماعية
* النواحى التعليمية يتولى الطالب بنفسة تجسيد الشخصية
الكشف عن المواهب والقدرات الخاصة لاعدادها.*
تغيير سلوك الطالب الغير مرغوب فيه.*
*القدرة على التعبير وسلامة النطق
معالجة الخجل والانطواء*
*التعود على العمل الجماعى وانكار الذات والعمل بروح الفريق
*شغل اوقات الفراغ وتنمية معلومات الطالب من خلال الشخصيات التى يقوم بها
ختصاصات أخصائى المسرح
1- تشكيل جماعة المسرح بالمدارس وتوزيع الاعمال على الاعضاء
2- الاطلاع على النشرات والمسابقات التى تصدرها الادارة
3- عمل سجلات الجماعة والتمثيل والالقاء
4- عمل البروفات والتدريب اللازم للاعمال المطلوبة
5- رعاية الموهوبين وتنظيم الحفلات والمشاركة فى المناسبات القومية والاجتماعية
6-تنظيم اشتراك الطلاب فى مراكز تنمية القدرات صيفاً
7- الاستعهانة بالمعلمين فى الاعمال المختلفة وخاصة معلمين اللغة العربية فى مسابقات الالفاء والمسرحيات القائمة على اللغة العربية
مجالات الخطة:-
* الالقاء:-( ابتدائى-اعدادى-ثانوى عام وفنى )
مسرحة المناهج:- ( ابتدائى- اعدادى)*
* الفنون المسرحية:- (ابتدائى-اعدادى-ثانوى عام وفنى)
*مركز تنمية القدرات:- ( جميع المراحل صيفاً)
الثقافة المسرحية :- المرحلة الثانوية*
*المهرجانات والمناسبات:- ( مهرجان الطفولة- عيد الاسرة-ليلة القدر)