اخصائيه المسرح وكيل المدرسه مدير المدرسه اداره مدرسه الاسم: الوظيفه: العنوان
التليفون المحمول
: تاريخ
التعيين: 6/11/2008سنه
التخرج : 2008 يزخر يعتبر
النشاط المسرحى بالمدارس من أبرز الانشطه وأسرعها تأثيرا على الناشئه لما
به من
جماليه فى الحوار، والآداء الحركى، وما يمتاز به من نواحى تشويقيه
هامه
كالاضاءه ،والموسيقى، والمؤثرات الحركيه، وغيرها .
ولكونه
يقدم الواقع مجسده ،وملموسه، ومرئيه ،ومسموعه، ويخاطب عده حواس فى
آن واحد .
وللمسرح فى
المدرسه وسيله فعاله فى توصيل المعلومه فهو مجال قادر على
الإختزال والتثبيت ويمارس ابناءنا الطلبه النشاط
المسرحى داخل الفصل وخارجه
ويتدربون
من خلاله على القراءه المعبره، والالقاء الجيد، وكيفيه مواجهه الجمهور
،والقدره
على آداء الادوار المراد توصيلها.
إضافه إلى
تنميه مواهب أخرى كالكتابه الدراميه، والاداره المسرحيه، والاخراج ،والثقافه فى
مجال المسرح.
المسرح المدرسى اولا: المسرحيه التربويه:-
المسرحيه
التربويه هى نموذج ادبى فنى يحدث تأثيرا تربويا فى المتلقى معتمدا على عده عناصر
أدبيه اساسيه منها الحبكه الدراميه والشخصيات والحوار وتقنيات مساعده منها الملابس
ولاضاءه والمؤثرات والديكورات .
ثانيا:عناصر بناء المسرحيه :-
1-موضوع المسرحيه وشكلها :يجب الا
يتنافى مع المعايير الاجلاقيه والجماليه ولا يفصل موضوع المسرحيه عن شكلها . فإذا
كانت ذات شكل كوميدى كان الموضوع كوميديا ذات هدف تربوى سليم .
2-الشخصيه:يجب ان
تتناسب الشخصيه مع أدوار المسرحيات فدور القائد مثلا يجب ان يتميز بالقوه الجسميه
وحسن التصرف والجرأه .
3-البناء الدرامى :هو ان تسير
الاحداث بتفاصيلها المختلفه بحيث تجعل الوصول الى النتيجه امرا واقعيا ويكون لكل
حدث سببا منطقيا دون مفاجآت او مصادفات مفتعله ويعتمد البناء الدرامى السليم على
الاثاره والتشويق بعيدا عن التعقيد والغموض .
4-الصراع:وهو اما
صراعا داخليا وتعنى الدوافع النفسيه لدى الممثل .
واما ان
يكون صراعا خارجيا بين عده أفراد ينتمون إلى المجتمع .
وهناك
ثلاثه انواع من الصراع او ما يسمى
التحريك
الدرامى وهى الحركه العضويه
التى تظهر واضحه عن طريق أعضاء الجسم وحواسه .
الحركه
الفكريه وهى التى يكون فيها الصراع فى الافكار .
حركه
الشخصيات وتعنى التداخل
والحوار بين شخصيات المسرحيه .
5-السيناريو:وهى علم
مستقل يوضح طريقه سير المسرحيه مكتوبه بالتفصيل ويشمل الشخصيه وادوارهم والحوار
والحبكه والديكور وجميع احداث المسرحيه بكل تفاصيلها الادبيه وتقنياتها وكلما كان
السيناريو مرنا اتصف بالجديه والتميز .
6-الحوار:يصور فكره
المسرحيه وهو الكلام الذى يجب ان يحفظه الممثلون مع حضور المشاعر واتقانها .بحيث
لا يكون حوارا باهتا يبدو مخيفا بدون ظهور انفعالات.
1-المسرحيه
الكوميديه: يتم فيها نقد اسلوب غير تربوى بإسلوب هزلى
مرح وفيها شخصيات وأحداث فكاهيه مع اهميه ان يكون طرحا قيما بعيدا عن الاساليب
الاعلاميه العامه التى تركز على المردود الاقتصادى على حساب الطرح الهادىء المتزن
.
2-المسرحيه التراجيكوميديا:
وتعنى الملهاه الباكيه وتتميز بمزج من
الحوادث المأساويه والمشاهد الجاده ولابد ان تنتهى كسائر أشكال المسرحيه التربويه
نهايه سعيده .
3- المأساه :وتسمى مسرحيه تراجيديه والتى تتميز بالجده
وليس فيها اى نوع من الهزل ولا ترمى إليه .
4- المسرحيه الغنائيه : وهى التى تعتمد عهلى حوار غنائى عن طريق
الاناشيد والحوار بين الحق والباطل شعرا.
1-
الديكور:- ويصنع من الحديد والخشب والملابس والبلاستيكات
وغيرها بحيث تصنع الهيئه العامه للموقع الحدث وتصور القيمه الجماليه للمكان ويعمل
على ربط الاحداث المعتمده بالواقع من خلال إختصار الحوار أحيانا .
2
- الملابس:-وهنا يراعى الكاتب مناسبه الملابس والاشخاص
والاحداث والتاريخ والمكان .
3-الاضاءة:-الافضل من مسارح الاطفال خاصه المسارح
المفتوحه المعتمده على ضوء الشمش ولكن إذا إستدعى الامر أضواء معينه فيعد مفيدا
وهاما لنجاح المسرحيه.
4-المؤثرات الصوتيه:-وهى تضفى مع الديكور فى المسرح جوا وتأثيرا
فاعلا لإيصال الهدف .
المكياج:- ويهدف إلى مساعده الممثل (الطالب) على
تمثيل الشخصيه وتقريبها من المشاهد بحيث تجعلها مرتبطه بالواقع.
الاعلام التربوى اهداف متعدده يقوم على تحقيقها ومنها
أهداف عامه وأهداف خاصه.
أهداف عامه: 1-
توعيه الطلبه والطالبات فى مختلف ميادين المعرفه
2-
خلق نوع من الصله بين الطلبه وقضايا وأحداث الساعه
3-
خلق رأى عام واعى ومستنير
4-
دعم العلاقه بين المدرسه والبيئه المحيطه
5-
تعميق المفاهيم والقيم المستحبه
أهداف خاصه: 1-خدمه
وتبسيط وتعميق المناهج والمقررات
2-تنميه
الشخصيه والعمل على تكاملها
3-علاج
عيوب النطق عند بعض طلاب الجماعه
4-علاج
الجهل وعدم القدره على المواجهه العامه