منتدى التربية المسرحية
منتدى الذوق الرفيع يدعوك ان تكون ضمن اسرتنا وشارك معنا كى نتعلم منك *فى الشعر *والمسرح والادب واهلا بك
منتدى التربية المسرحية
منتدى الذوق الرفيع يدعوك ان تكون ضمن اسرتنا وشارك معنا كى نتعلم منك *فى الشعر *والمسرح والادب واهلا بك
منتدى التربية المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لاخصائى التربية المسرحية بادارة قطور التعليمية وكل من يحب المسرح
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
استغفر الله العظيم من كل ذنب اذنــبــــتـــه و من كل فرض تركـــــتــه و من كل انسان ظلـمـتــــه , أستغفر الله العظيم الذي لا إله الا هو الحي القيوم وأتوب إليه
تنوية : الاعضاء الذين لم يستطيعوا تفعيل عضويتهم  سيتم تفعيل العضوية من المنتدى مباشرة وما عليك الا الدخول بالاسم والباسورد الخاص بك. مع تحيات الادارة ونرحب بكل اقتراحاتكم للنهضة بالمنتدى  **** ترحب ادارة المنتدى بكل الاعضاء الجدد الذين اشتركوا معنا وادارة المنتدى على اتم الاستعداد للرد والمشاركة فى اى موضوع  او استفساريخص المسرح


 

 القيم التربوية فى النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صلاح
Admin
صلاح


عدد المساهمات : 436
نقاط : 1001
تاريخ التسجيل : 07/11/2009

القيم التربوية فى النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسى Empty
مُساهمةموضوع: القيم التربوية فى النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسى   القيم التربوية فى النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسى I_icon_minitimeالخميس فبراير 18, 2010 9:21 pm

القيم التربوية المتضمنة في النصوص المسرحية المقدمة للمسـرح المدرسي
نشرها المشرف في يومٍ أربعاء, 02/04/2009
التربية والتعليم فنون الترويح والتسلية والألعاب العلوم الاجتماعية الفنون هشام زغلول الإنجليزية العربية
هشام زغلول
اللغة: الإنجليزية
اللغة: العربية
ملخص رسالة ماجستير
جامعة عين شمس
معهد الدراسات العليا للطفولة
قسم الإعلام وثقافة الطفل
القيم التربوية المتضمنة في النصوص المسرحية المقدمة للمسـرح المدرسي ( دراسة تحليلية)
رسالة مقدمة للحصول على درجة الماجستير فى دراسات الطفولة من قسم الإعلام وثقافة الطفل
إعـداد الـباحـث
هشـام سـعد أحمـد زغـلول
المعيد بقسم الإعلام التربوي – كلية التربية النوعية
جامعة المنصورة
hishamsz@yahoo.com

إشـــــراف
أ.د / محمد إبراهيم أحمد شيحة د/ مني أحمد مصطفي عمران
أستاذ الدراما والنقد بالمعهد العالي مدرس الإعلام وثقافة الطفل
للفنون المسرحية بمعهد الدراسات العليا للطفولة
أكاديمية الفنون بالقاهرة جامعة عين شمس

2004م- 1425 هـ

الملخص العربي
مقدمة
:
يعتبر النص المسرحي هو الأساس الذي يقوم عليه نشاط المسرح المدرسي ، كما يعتبر أساس لأي عرض مسرحي ناجح .
ويعتبر هدف إكساب القيم من الأهداف الأساسية التى تسعي النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسي إلى إكسابها للتلاميذ خلال مراحل نموهم المختلفة ، وذلك من خلال المواقف الدرامية التعليمية والتعرض لنماذج القدوة الايجابية والتي تساعد على اكتساب الأطفال للقيم التربوية التى يستهدف تنشئة الأطفال عليها .

مشكلة الدراسة :
تتلخص مشكلة الدراسة فى التساؤل التالي : ما القيم التربوية المتضمنة فى النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسي .

أهمية الدراسة :
1. أهمية دراسة محتوي النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسي ، باعتبارها من الكتابات الهامة الموجهة للطفل ، ومن الضروري تضمنها للقيم التى نسعى إلى إكسابها للتلاميذ.
2. أهمية دراسة محتوي النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسي ، باعتبار أنها تحمل مؤشرات للمعايير والقيم التربوية السائدة فى ثقافة المجتمع .
3. تعتبر هذه الدراسة خطوة فى مجال الدراسات العربية التى تعاني من قلة ملحوظة فيما يتعلق بالمسرح المدرسي ، والقيم الموجهة للمرحلة العمرية من (13-15) سنة .

أهداف الدراسة :
1- التعرف على أهم القيم التربوية المتضمنة فى النصوص المسرحية والواردة بها ضمنياً أو صراحة وقياس نسب توافرها فى تلك المضامين .
2- التعرف على القيم الفرعية للقيم التربوية ، ومدي توافرها فى النصوص المسرحية .
3- التعرف على واقع النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسي ، وأوجه القصور التى تعاني منها .
4- التوصل إلى مجموعة من المقترحات والتوصيات ، للزيادة من فعالية النصوص المسرحية ، يمكن من خلالها النهوض بالمسرح المدرسي والتغلب على مشكلاته وتقديمها لتكون فى متناول أيدي المختصين والمسئولين وجعلها موضع التنفيذ .

نوع الدراسة :
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التى تركز على وصف طبيعة وسمات وخصائص مجتمع معين أو موقف أو جماعة أو فرد معين وتكرارات حدوث الظواهر المختلفة .

منهج الدراسة :
استخدمت الدراسة منهج المسح بالعينة .

عينة الدراسة :
تم اختيار (50) نصا مسرحيا بطريقة عمدية من النصوص المسرحية المقدمة بالمدارس الإعدادية التابعة لوزارة التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية .
أدوات جمع البيانات :
استخدمت الدراسة أداة تحليل المضمون للكشف عن القيم التربوية فى مضامين النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسي .
نتائج الدراسة :
1. وزارة التربية والتعليم هي المصدر الأول للنصوص المسرحية تليها الإدارات التعليمية ثم الكتاب المدرسي .
2. جاءت النصوص المسرحية المؤلفة فى الترتيب الأول تليها النصوص المسرحية المعدة ، تليها النصوص المسرحية المترجمة .
3. جاءت المسرحيات التربوية العامة فى الترتيب الأول ، تليها النصوص المسرحية المنهجية ، تليها مسرحيات المناسبات .
4. اهتمت النصوص المسرحية بمسرحة مناهج العلوم والتاريخ واللغة العربية والدين ، فى حين أهملت مناهج الجغرافيا واللغة الإنجليزية ومناهج الأنشطة .
5. اعتمدت النصوص المسرحية على ثلاثة أشكال درامية ، جاء فى مقدمتها الشكل التراجيدي ، يليه شكل الميلودراما ، يليه شكل الكوميديا.
6. اهتمت النصوص المسرحية باستخدام اللغة العربية الفصحى ، كما تم استخدام اللهجة العامية بنسبة قليلة .
7. اعتمدت أفكار النصوص المسرحية على المناهج الدراسية ثم الخيال والأساطير ، والتاريخ ، والمشكلات المعاصرة ، والتراث .
8. جاء المجتمع المصري فى مقدمة المجتمعات التى تناولتها النصوص المسرحية ، يليه المجتمع العربي ، يليه المجتمع الريفي ، تليه المجتمعات الخيالية ، يليه مجتمع الحيوانات والطيور ، يليه المجتمع الحضري وأخيراً المجتمع الأجنبي والساحلي .
9. سيطر المنطق الذي يجمع بين الواقع والخيال على الحوار فى النصوص المسرحية يليه منطق الخيال وأخيراً منطق الواقع .
10. سيطرت الحبكة البسيطة على أحداث النصوص المسرحية ، تليها الحبكة المركبة .
11. ظهر الصراع الخارجي فى أحداث النصوص المسرحية فى مقدمة أنواع الصراع ، يليه الصراع الداخلي فى الترتيب .
12. جاءت النهايات العادلة المنطقية فى نهايات النصوص المسرحية فى الترتيب الأول ، تليها النهايات المفتوحة ، تليها النهايات غير العادلة غير المنطقية فى مؤخرة النهايات التى اختتمت بها النصوص المسرحية .
13. استحوذت القيم التربوية فى المجال الأخلاقي والاجتماعي على معظم المضمون القيمي فى النصوص المسرحية ، بينما لم تنل القيم التربوية فى المجال السياسي والاقتصادي والجمالي القدر الكافي من الاهتمام .
14. جاءت القيم التربوية المتضمنة فى النصوص المسرحية ملائمة وخصائص المرحلة العمرية الموجهة إليها تلك النصوص وملبية لحاجات مرحلة المراهقة المبكرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mazroo.yoo7.com
فتوح شكر




عدد المساهمات : 4
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 22/03/2010

القيم التربوية فى النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسى Empty
مُساهمةموضوع: رد: القيم التربوية فى النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسى   القيم التربوية فى النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسى I_icon_minitimeالخميس أبريل 22, 2010 10:31 pm

استاذصلاح اتمنى زيارتك عندي في مدرسة وحدة ابشواي يوم السبت وذلك للاهمية القصوى ولكم جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nouri




عدد المساهمات : 4
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 15/02/2013

القيم التربوية فى النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسى Empty
مُساهمةموضوع: رد: القيم التربوية فى النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسى   القيم التربوية فى النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسى I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 07, 2013 2:12 pm

السلام عليكم أستاذ صالح. وفقك الله على هذه المبادرة الطيبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nouri




عدد المساهمات : 4
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 15/02/2013

القيم التربوية فى النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسى Empty
مُساهمةموضوع: رد: القيم التربوية فى النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسى   القيم التربوية فى النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسى I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 07, 2013 2:15 pm

السلام عليكم يا أستاذ صلاح. أريد منك أن توافيني برسالة الماجستير الخاصة بالمسرح التعليمي أو اي رسالة خاصة بمسرح الطفل. دمت في خدمة الإبداع والفن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القيم التربوية فى النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجموعة قيمة من النصوص المسرحية
» المسرح المدرسى
» المسرح المدرسى
» تفعيل المسرح المدرسى
» التعريف المسرح المدرسى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربية المسرحية :: المسرح التعليمى-
انتقل الى: